~¤¦¦§¦¦¤~ DADA-ONLINE.FIRST-FORUM.COM~¤¦¦§¦¦¤~

~¤¦¦§¦¦¤~ DADA-ONLINE ~¤¦¦§¦¦¤~
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 المصرى والاهلى ف اول ماتشات الدورى الممتاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BASEMSHELBAIa



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

مُساهمةموضوع: المصرى والاهلى ف اول ماتشات الدورى الممتاز   الأحد أغسطس 12, 2007 4:49 pm

يرفع الستار عن بطولة الدوري الممتاز رقم 51 يوم الاثنين بمواجهتين ساخنتين بين المصري والأهلي حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية في بورسعيد والزمالك مع الإسماعيلي في القاهرة.

ويشهد ملعب المصري بمدينة بورسعيد ضربة البداية الأولى في موسم 2007-2008 في الساعة السابعة مساء الاثنين قبل المواجهة المرتقبة بين الزمالك والإسماعيلي في وقت لاحق من اليوم.

ويلعب يوم الثلاثاء الترسانة مع بتروجيت في القاهرة وغزل المحلة مع إنبي في طنطا، لوجود إصلاحات بملعب المحلة صاحب المباراة، وحرس الحدود مع الاتحاد في قمة مثيرة بالإسكندرية.

وتختتم المرحلة الأولى يوم الأربعاء بمواجهات بين أسمنت السويس وطلائع الجيش في السويس، والمصرية للاتصالات والألومنيوم في القاهرة، والمقاولون العرب والبلدية في القاهرة أيضا.

منافسة قوية

ويحتاج الأهلي إلى مجهود إضافي من لاعبيه لمواجهة المنافسة القوية المتوقعة من الغريم اللدود الزمالك الذي دعم صفوفه بحفنة من اللاعبين الجدد. وفي المواسم الثلاثة الماضية لم يواجه الأهلي مقاومة تذكر من منافسه التقليدي في طريقه نحو اللقب.

وتعاقد الزمالك مع خط دفاع جديد إذ ضم بشير التابعي من ريز سبور التركي وكريم ذكري من المصري ومحمود فتح الله من غزل المحلة واستغنى عن دفاعه القديم المكون من وائل القباني ومحمود محمود وتامر عبد الوهاب.

وأضاف الزمالك أيضا لصفقاته الجديدة الأردني خالد سعد من الفيصلي ويكتنف الغموض صفقة ضم أحمد فتحي لاعب منتخب مصر من شيفيلد يونايتد الإنجليزي بينما رفضت منطقة الجيزة لكرة القدم قيد شريف أشرف مهاجم شباب الأهلي الذي ضمه الزمالك مؤخرا غير أن النادي الأحمر يؤكد عدم شرعية انتقال لاعبه إلى الفريق الأبيض.

بيد أن الزمالك قد يتأثر برحيل مدربه الفرنسي هنري ميشيل بشكل مفاجئ ليسارع مسؤولوه بالتعاقد مع الهولندي رود كرول الذي تولى قيادة الفريق في ولاية سابقة في التسعينات.

وتعول جماهير الزمالك على كرول في قيادة الفريق الأبيض المدجج باللاعبين الجدد والنجوم القدامى من عينة حازم إمام وطارق السيد وجمال حمزة وعبد الحليم علي ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" في استعادة اللقب المحلي الغائب عن خزائن النادي الأبيض منذ عام 2004 عندما فاز به لآخر مرة بقيادة البرتغالي إدواردو "نيلو" فينجادا.

في المقابل اكتفى الأهلي بضم رضا الويشي مهاجم السكة الحديد والمعتز بالله محمد "إينو" بعد نهاية عقده مع الزمالك واستعاد المدافع رامي عادل بعد موسم قضاه معارا للمقاولون العرب.

ولم تسعد جماهير الأهلي بالصفقات التي أبرمها النادي لتدعيم الفريق واعتبرت أنها غير كافية لمواجهة طموح الزمالك في استعادة الألقاب الغائبة.

لكن الأهلي لايزال يضم العديد من النجوم على رأسهم محمد أبو تريكة ومحمد بركات وعصام الحضري وعماد متعب وغيرهم ما يجعل المنافسة على اللقب ساخنة مع الزمالك.

ولا يبدو الإسماعيلي قادرا على إحداث تغيير كبير في خريطة المنافسة على اللقب في الموسم الجديد، وانشغلت إدارة النادي بالنزاع مع ستراسبورج الفرنسي حول اللاعب حسني عبد ربه ثم حل المشكلات المالية قائد الفريق سيد معوض وهداف الموسم الماضي محمد فضل.

وزادت الأمور سوءا بإقالة الفرنسي باتريس نوفو من تدريب الفريق قبل أيام قليلة من انطلاق الموسم والتعاقد مع طه بصري مديرا فنيا جديدا.

ودعم الإسماعيلي صفوفه بالجناح الأيمن إسلام طاهر من الترسانة والمدافع محمد العتراوي من المصري ورامي عادل صانع ألعاب فريق الشباب بالأهلي والعراقي مصطفى كريم مهاجم أربيل وأحمد صلاح حسني مهاجم الأهلي وشتوتجارت الألماني وريز سبور التركي والجزيرة الأردني السابق.

استقرار نادر

وفيما كان الإسماعيلي غارقا في مشكلاته كان المصري يحظى بحالة نادرة من الاستقرار تحت قيادة المدرب حلمي طولان الذي فرض هيمنته على مقاليد الأمور في النادي البورسعيدي.

واستغنى طولان عن 21 لاعبا وضم 17 لاعبا جديدا من بينهم جورج أوو الحارس الثالث لمنتخب غانا في كأس العالم الماضية من نادي أشانتي جولد الغاني والمهاجم التونسي نبيل الميساوي لاعب الاولمبي الباجي والافريقي التونسيين سابقا.

وتعاقد المصري مع المدافعين محمد صديق من الأهلي ومحمد جابر من إنبي ومحمد الحديدي من بترول أسيوط إضافة إلى أربعة لاعبين من المقاولون العرب هم الجناح الأيسر حمدي زكي والجناح الأيمن أبو المجد مصطفى ولاعب الوسط شريف البيلي والمهاجم محمد فهيم.

ودعم المصري وسط الملعب بالغاني أكوتي منساه لاعبه السابق الذي لعب موسمين مع الأهلي قبل العودة لبورسعيد ووليد سليمان صانع ألعاب بتروجيت إضافة إلى مهاجم الأهلي الشاب أحمد جلال.

ويسعى المصري إلى الاستفادة من تلك الحالة النادرة لصعق حامل اللقب في افتتاح المسابقة علما بأنه لم يفز مطلقا على الأهلي منذ عام 2001 عندما هزمه لأخر مرة في القاهرة بهدف نظيف سجله محمد شوقي نجم الفريق الأحمر حاليا.

وسار الاتحاد السكندري على درب المصري ونجح في جلب المخضرم حسام حسن - 41 عاما - مهاجم الترسانة إلى الإسكندرية لقيادة الفريق.

وتعاقد الاتحاد مع ثلاثة من زملاء حسن في الترسانة هم حسين شكري ومحمود عبد العاطي "سمنة" ومحمود شاكر إضافة إلى سعيد ربيع وعمرو الدسوقي من المصري وأحمد حسن "استاكوزا" وعبد الإله جلال من الأهلي ومحمود صبحي لاعب وسط غزل المحلة وسامح يوسف مهاجم المقاولون العرب ورضا شحاتة جناح إنبي.

واستعاد الاتحاد نجمه السابق يوسف حمدي من الزمالك بعد موسمين مع الفريق الأبيض لم يكللا بالنجاح.










استعدادات هادئة

اتسمت استعدادات فرق حرس الحدود وطلائع الجيش وبتروجيت وإنبي وأسمنت السويس بالهدوء وابتعدوا عن صخب سوق الانتقالات واكتفوا بتعاقدات قليلة مع الاعتماد على القوام الرئيسي للموسم الماضي.

وضم الحدود بقيادة مدربه طارق العشري وائل رياض "شيتوس" ومحمد عبد السلام من الأهلي ومحمد جودة من المصري وعلي سمير من غزل المحلة وهاني المصري وهو لاعب مصري كان يلعب بين صفوف الجزيرة الأردني والحارس أحمد حمدي من ليفيدياكوس اليوناني.

وحافظ الحدود على نجومه الكبار أحمد عيد وعبد السلام نجاح وعبد الحميد بسيوني وأحمد عبد الغني.

وكان طلائع الجيش من أقل الأندية انفاقا في فترة الانتقالات وفضل الاعتماد على القوام الرئيسي لفريق الموسم الماضي الذي احتل المركز الرابع وتأهل للمشاركة في دوري أبطال العرب. ولم يضم طلعت يوسف مدرب الفريق سوى محمود سليم "شيكو" من الأولمبي وحسن عوض من البلدية إضافة إلى الحارس محمد غنيم ولاعب الوسط طارق حامد من فرق بالدرجة الثانية.

ويعول يوسف على تشكيلته الثابتة التي تضم اسماء من عينة عبد الستار صبري وحسن موسى وحسام عبد العال وممدوح عبد الحي وأحمد عبد الله الجناح الأيسر الذي سعى الزمالك لضمه في يناير الماضي.

بينما اعتمد مختار مختار مدرب بتروجيت على لاعبي الدرجة الثانية وتعاقد مع حسان أبو الوفا من تليفونات بني سويف وعلاء مصطفى من الجونة وأحمد علاء من المنيا وحسن جمعة "كوندي" من طنطا والفلسطيني محمد سمارة لاعب بترول أسيوط إضافة إلى محمد فاروق مهاجم الاتحاد السكندري.

وفضل أنور سلامة مدرب إنبي الجديد التعاقد مع أحمد سعيد "بوجي" ومحمد رجب "ريعو" من الأولمبي وأسامة السيد من المصري وعلاء عيسى من السويس فيما اكتفى عبد العزيز عبد الشافي "زيزو" مدرب أسمنت السويس باستعارة مصطفى شبيطة ومحمد رضا "بوبو" من شباب الأهلي وضم سعيد عبد العزيز من الاتحاد السكندري وحمادة طلبة من المريخ.

وفي غزل المحلة، يحاول المدرب الجديد محمد فايز الذي جاء بدلا من إبراهيم يوسف الذي استقال في المراحل الأخيرة من الموسم الماضي الحفاظ على مستوى الفريق الذي وضعه في المركز السادس الموسم المنصرم رغم رحيل اثنين من الركائز الأساسية.

وانتقل فتح الله إلى الزمالك فيما ذهب محمود صبحي إلى الاتحاد السكندري.

وكان أحمد الملا مهاجم شباب الأهلي هو أبرز من ضمهم غزل المحلة في فترة الانتقالات بجانب عماد عثمان مدافع بترول أسيوط وأسامة عز الدين لاعب وسط الألومنيوم والحارس الكاميروني إيبون ماسينجا من المصري.

نشاط كبير

وسجلت الأندية الصاعدة من الدرجة الثانية حضورا كبيرا في فترة الانتقالات وخرج المصرية للاتصالات الفائز الأكبر بتعاقده مع وائل القباني ومحمود محمود بدون مقابل بعد استغناء الزمالك عنهما بالإضافة إلى خمسة لاعبين من المقاولون العرب هم الحارس سمير عاشور ومحمد عبد الستار ومعتز حامد وتامر عادل وأمير صلاح إضافة إلى استعارة هيثم الفزاني من الأهلي.

وضم الاتصالات أيضا المهاجم البرازيلي إدسون بيريرا.

ورغم أن البلدية تعاقد مع 11 لاعبا جديدا إلا أنه فضل الاعتماد على نجوم الدرجة الثانية لترشيد الانفاق، وكان أكبر مبلغ دفعه البلدية هو 100 ألف جنيه لضم سعيد كمال من ألماظة فيما ضم الألومنيوم ثمانية لاعبين جدد في مقدمتهم السيراليوني تشيرنو مانساراي من المصري وهشام علي الجناح الأيسر للإسماعيلي وعادل إمام صانع ألعاب الأولمبي ومحمد أبو المجد من المصري وتامر درويش من حرس الحدود.

العرب يتفوقون على الأفارقة

أقبلت الأندية المصرية في الموسم الجديد على التعاقد مع لاعبين عرب في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم اللاعبين الأفارقة بين أندية الممتاز.

وكان العراقي مصطفى كريم أحدث المنضمين العرب للدوري الممتاز عندما تعاقد معه الإسماعيلي الأسبوع الماضي. ويملك الإسماعيلي تجارب سابقة لم تكلل بالنجاح مع لاعبين عرب منهم السودانيين أنس النور وريتشارد جاستن والأردني عامر شفيع.

وتضم سجلات الدوري الممتاز خمسة لاعبين من تونس على رأسهم أنيس بو جلبان في الأهلي ويامن بن ذكري ووسام العابدي في الزمالك.

وتعاقد المصرية للاتصالات مؤخرا مع أمير مقدمي وهو لاعب دولي سابق في منتخب تونس وكان ضمن الفريق المشارك في كأس العالم 1998 بفرنسا، كما ضم المصري نبيل الميساوي مهاجم الأفريقي والأولمبي الباجي سابقا.

ولن تخلو قوائم الفرق هذا الموسم من لاعبين أردنيين فبعد رحيل شفيع عن الإسماعيلي بنهاية الموسم الماضي تعاقد الزمالك مع الدولي خالد سعد من الفيصلي.

وسعى الزمالك بقوة لضم نشأت أكرم لاعب وسط منتخب العراق الفائز بكأس أسيا لكنه خسر الصفقة لمصلحة العين الإماراتي.

ولم يكتف الاتصالات بالتعاقد مع لاعب عربي واحد (مقدمي) لكنه ضم أيضا الحارس السوري محمد البيروتي من نادي الجيش السوري.

ويضم الترسانة بين صفوفه لاعبا جزائريا هو المهاجم علام بو فارما، بينما يضم بتروجيت اللاعب المغربي توفيق أجموحي والفلسطيني محمد سمارة.

إقرأ مقال شريف عبد القادر عن بداية موسم 2007/2008 ونظرة FilGoal.com عن تاريخ المدربين الأجانب في مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المصرى والاهلى ف اول ماتشات الدورى الممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤¦¦§¦¦¤~ DADA-ONLINE.FIRST-FORUM.COM~¤¦¦§¦¦¤~ :: اخبار الرياضة :: اخبار الرياضه العالميه-
انتقل الى: